العدد 56 - ثقافي
 

محمد جميل خضر

قرار أمانة عمّان الكبرى إدراج مهرجان عمّان للكوميديا على أجندة فعالياتها الثقافية السنوية، يعبّر عن استجابة للنجاح الذي حققته الدورة الأولى للمهرجان، الأول من نوعه على الأقل محلياً.

فقد شهد المسرح الرئيسي في مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري، فعاليات طريفة وغريبة (إلى حد ما) على المشاهد الأردني، عندما قدّم زهاء 15 فناناً كوميدياً على مدى خمسة أيام في مركز الحسين الثقافي، شكلاً من أشكال الكوميديا المرتجلة والمباشرة، اصطُلح على إطلاق اسمَين عليها (Stand Up Comedy أو One Man Show)، وهو شكلٌ كوميديّ قليل التداول عربياً، ولعل ذلك ما يفسّر أن معظم المشاركين في المهرجان قدّموا فقراتهم باللغة الإنجليزية.

لكن، هل يعني تخصيص مهرجان للضحك الخالص، أن الأردنيين تخلصوا من وصف أُلصق "تاريخياً" بهم، ينظر إليهم على أنهم شعب عبوس (أو كشور) لا يضحك عادة حتى لـ"الرغيف الساخن"؟ أم إنه يعزز هذه "النظرية" بدليل أن هؤلاء يحتاجون إلى مهرجان يسعى إلى تكريس الضحكة والقهقهة، وعلى الأقل الابتسامة، كمسلك ممكن ومظهر مؤمَّل فوق ملامح الوجه.

الممثل الكوميدي نبيل صوالحة، يرى أن الشعب الأردني لا يرفض فكرة الضحك من الأساس، لكن "علينا أن نعرف كيف نضحك". صوالحة يعدّ الضحك "ثقافةً ووجهة نظر جذرية في الكون والحياة والسياسة والاقتصاد، وكل شيء".

أستاذ علم الاجتماع، حسين محادين، يقول إنه لا أساس علمياً لإلصاق صفة "التجهم" بالأردنيين، ويرى أن الوصول إلى نتائج حول هذا الموضوع تحتاج إلى دراسات علمية محكمة، تشتمل على تطبيقات ميدانية مستندة إلى نظريات علم الاجتماع. "هي إذن مجرد انطباعات وجدت أحياناً ما يعززها"، يقول محادين، ويضيف: "كثير من الأشخاص يوحي مظهرهم العام بأنهم ليسوا أصحاب دعابة، وأن روحيتهم ليست عالية بشكل لافت"، لكن بعد التعامل معهم يكتشف الإنسان فيهم غير ما يوحي به الانطباع الأول عنهم.

بالنظر إلى الأردن كامتداد للمجتمعات العربية الإسلامية، فإن كثيراً من الأحاديث النبوية، بحسب محادين، تؤكد أهمية الابتسامة والبشاشة والترويح عن النفس، مثل: "روّحوا النفوس فإنها تهرم أو تصدأ"، و"ابتسامتك في وجه أخيك صدقة".

يخلص محادين إلى أن الشعوب التي تخشى المستقبل تتعامل مع الضحكة بكثير من التردد، وتختم موجة ضحكٍ ما بانسحاب كلياني من المشهد (اللهم أجِرنا من شر هذا الضحك).

النجاح الملموس الذي حققه مهرجان الكوميديا الأول، والعدد الكبير من الجمهور الذي تابع فعالياته بشغف وإعجاب، يفرض إعادة تقييم لأنواع الكوميديا التي يتبناها الفن المحلي.

جسّد كثير من المشاركين الذين يحمل معظمهم جنسيات أجنبية (أوروبية أو أميركية)، عبْر فقراتهم الكوميدية المرتجلة، باللغة الإنجليزية (باستثناء يوم واحد قُدمت خلاله الفقرات باللغة العربية)، ظروف حياة العرب في بلاد الغربة. وتناول بعضهم وضع الفلسطينيين في أميركا، على سبيل المثال، وكذلك وضع العراقيين، بخاصة بعد أحداث ا1 أيلول/ سبتمبر. وجاء كثير من الوقفات الكوميدية المرتجلة بما يشبه البوح، وبث الهموم على قاعدة "شر البليّة ما يضحك".

المهرجان تميز في تقديم مشهديات مسرحية مرتجلة ومليئة بالمواقف الساخرة التي قدمتها نخبة من الطاقات في هذا الحقل الإبداعي ضمت ممثلين أميركيين وأوروبيين من أصول عربية بمشاركة مواهب من الشبان الأردنيين الراغبين في تقديم هذا اللون من الأداء المسرحي مستقبلا .

أمين عمّان م.عمر المعاني أكد في مؤتمر صحفي، أهمية أن تجري التحضيرات والاستعدادات لإقامة الدورة الثانية للمهرجان العام المقبل في "أجواء مريحة تنشد التخطيط والتنظيم، بغية التنويع في برنامج المهرجان، والوصول إلى قطاعات واسعة من المجتمع المحلي، لتعزيز الحركة الثقافية الأردنية ورفدها بكل جديد من وسائل التعبير الإبداعي، لتكون عمّان واحدة من بين العواصم العالمية التي تعمل على تنشيط الحياة الثقافية والفنية إلى جانب وظيفتها الأساسية في التنمية» .

شارك في المهرجان الكوميديون: ميسون زايد، مايك بطاية، مينا ديمنيان، آرون كادر، روني خليل، نمر أبو نصار، عامر زاهر، دين عبيد الله، جورج عزمي، أحمد أحمد، تيد اليكساندرو من الولايات المتحدة، علي حسن، جايمز سميث، راسل بيترز وماز جوبراني.

ورغم الأصل غير العربي لهذا النوع من الكوميديا، إلا أن المهرجان العمّاني الذي احتفى به، حظي بمتابعة استثنائية، تؤشر على الميل العام لدى جيل الشباب بخاصة، إلى تمثل الثقافة الغربية والتداول باللغة الإنجليزية. وهو الميل الذي لا يلقى إجمالاً حظوة لدى الطبقات الشعبية، وتلك المشغولة بتأمين لقمة العيش قبل أي شيء آخر.

وإذا كان مفهوماً، في سياق آخر، أو حتى مبرّراً، استخدام معظم المشاركين اللغة الإنجليزية أثناء عرضهم الكوميدي، فكيف يمكن تفسير خلوّ كلمة أمين عمّان في ختام المِهرجان من لغة الضادّ، وكذلك إحساس الناطقين بها بالاغتراب أثناء تواجدهم (ملبّين دعوات وُجهت لهم) في حفل العشاء الذي أقيم بعد انتهاء المهرجان، لأنهم اشتاقوا سماعَ كلمة عربية واحدة، ولا من ملبٍّ ولا من مجيب.

مهرجان عمّان للكوميديا: العربية تمتنع!
 
25-Dec-2008
 
العدد 56