العدد 44 - بورتريه
 

خالد أبو الخير

تعشق عمان التي رأت النور في مستشفاها «الطلياني»، وتستذكر: حين أخرجوني من المستشفى رأيت في وجه عمان ملامح أمي. ضمني حينها حضنان: حضن عمان، وحضن أم أرضعتني من هواها وهوى الأوطان، وهوى الأوطان موروث.

نشأت في بيت العائلة الكائن شارع الأمير محمد. والدها محام ذو توجه ليبرالي، عمل في الدولة، لا يفرق بين أحد من أولاده، بل إنه منح البنات امتيازاً بأحقيتهن بالاحترام.

تقر بأنها أقرب لأمها في تركيبتها العاطفية، لكنها أقرب لجدتها لأمها في الشدة: «قلب أمي أرق من قلبي، أما أنا فإنني أقدر، إذا لزم الأمر، أن أكون صلبة وشديدة الى آخر حد».

وتسهب: «إذا حدا بده يكاسرني بكاسره، أنا عندي ذراع قوية أكسر بها».

أنهت دراستها الثانوية العام 1967 من مدرسة زين الشرف،

وحازت البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من الجامعة الأردنية العام1971 فالماجستير.

عملت مذيعة في التلفزيون الأردني في إطار «أول وآخر مسابقة عادلة»، حيث تم اختيارها من بين مئات الفتيات المتقدمات. لكنها وضعت شروطها للعمل ومنها: «أن لا تقرأ نشرة الأخبار، ورفضها أن تقرأ كلام إنشاء فارغ كتبه غيرها ولا يدخل عقلها».

تذكر أن الفضل يرجع في تنظيم المسابقة بهذه الشفافية إلى نائب مدير عام التلفزيون محمد سعيد. الذي وافق على شروطها. وكان ظهورها الأول على الشاشة الفضية في برنامج حمل اسم «المكتبة»، اضطرها إعداد الحلقة الأولى التي استغرقت 45 دقيقة إلى قراءة كتاب شبنغلر «تدهور الحضارة الغربية» بصفحاته الـ 1500 صفحة.

وجهها نائب مدير التلفزيون آنذاك، حين لمس توجهاتها الفكرية، للتعرف على الكاتب تيسير سبول الذي كان يعمل بالإذاعة.

انتحار تيسير، ترك جرحاً غائراً في قلبها، «الانتحار فعل شجاع لا يقدر عليه إلا الشجعان»، تجادل بعد مضي عقود طويلة على الحادثة.

كرهت النجومية، لأن أعظم قيمة عندها هي الحرية، وتحفظ كل ما قيل تقريباً فيها، من «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً» للفاروق، إلى قول أبي القاسم الشابي :

«خلقت طليقاً كطيف النسيم.. وحراً كنور الضحى في سماه».

تمزج في تذكرها لزوجها الطبيب، إبراهيم العدل، الذي فارقها قبيل الألفية الجديدة بين مفهومي الحب والحرية، مسترجعة بصوت تخنقه العبرات، أبيات شعر للشاعرة الأميركية اليزابيث براوننغ:

«أحبك بحرية، كما يناضل الرجال من أجل الحق، أحبك بنقاء كما يعرضون عن المديح».

حين تطيل الحنين إلى والدها، تستذكر قوله لها وقد رآها منكبة على عملها محاولة الإصلاح ما استطاعت: أنا صار لي 30 سنة في الدولة ولم أقدر أن أصلح، أنت ليش تاعبة حالك؟..

أجابته: «أنت ورثتني اسمك واسم عائلتك وصفاتك البيولوجية وجيناتك وأنا اعتز بها. لكن شيئاً واحداً أرفض أن تورثني إياه هو خيبتك. ما زلت لم أبلغ بعد من العمر عتياً لتكون لي خيبتي، فدعني أعيش تجربتي».

صارت مديرة الإعلام التنموي في التلفزيون، ما أوجد صلة بينها وبين ولي العهد آنذاك الأمير الحسن «الذي كان يعمل بجد ويبذل جهوداً كبيرة وموصولة في هذا المجال».

حادثة شكلت محوراً مهماً في حياتها عندما اكتشفت قضية فساد في اتفاقية مع الأمم المتحدة بقيمة تسعة ملايين دولار.

تشرح أنها تعرضت لضغوطات ومضايقات بعد بثها تقريراً عن الموضوع، ما أدى الى فقدها جنينها الذي جاء مبكراً. «شعرت أني دفعت ابني ثمناً لكشفي للفساد».

إلا أنها تشهد أن وزير الإعلام، عدنان أبو عودة لم يمارس أي ضغوط عليها، «لأنه إعلامي يفهم الإعلام فهماً متقدماً».

أوصلت ملف الفساد إلى الأمير الحسن، فاتخذ إجراء مباشراً وعزل الشخص المعني، فيما تكفلت الأمم المتحدة بإقالة الخبير الذي أشرف على الاتفاقية.

لم يعد ممكناً، كما تقول، أن تستمر بالعمل في التلفزيون بعد أن أصابها الإحباط، فانتدبت مستشارة إعلامية لوزارة التنمية الاجتماعية، حيث عملت على وضع نظام متكامل للوزارة حتى بروتوكولياً، وخططت لعقد مؤتمر وطني لمكافحة الفقر تشارك به مختلف المؤسسات، «لكن الوزارة ترددت في عقد المؤتمر».

بعد انتهاء انتدابها لوزارة التنمية رفضت التجديد، كما رفضت العودة للعمل في التلفزيون، الذي كان ممنوعاً على موظفيه الاستقالة أو السفر دون إذن. لكنها تمسكت بموقفها، وكل ما تقاضته جراء عملها لـ 11 عاماً هو مبلغ 1550 ديناراً لا غير، وهو أقل من حقها بكثير. «هذه هي الفترة العرفية التي يريد البعض استعادتها لكي يستعبدوا الأردني قبل النيبالي».

برزت توجان في منتصف الثمانينيات ناشطة من دعاة الديمقراطية، وغداة انتخابات 1989، ترشحت بدعم من زوجها، لكنها دخلت في معمعمة مع الإسلاميين حين كفروها على خلفية إدعاء بمطالبتها بحق المرأة بالزواج من أربعة رجال وموقفها المعارض لتعدد الزوجات، ووصل الأمر الى حد المطالبة بتفريقها عن زوجها، وهي تتهم رسميين بدعم توجهات الأصوليين ضدها، فقد سدت في وجهها سُبل العمل وأغلقت عيادة زوجها الطبيب عدة مرات، وطالت المضايقات حتى عائلتها. ما اضطر زوجها للسفر للعمل في ليبيا.

فازت في انتخابات 1993، وعرفت بجرأتها في الأداء لكنها خسرت في انتخابات 1997 واتهمت الحكومة بالتزوير ورُفض ترشيحها في انتخابات 2007 بدعوى صدور حكم ضدها لعام ونصف العام.

موقفها من الفساد تحدده بالقول: «أطالب محكمة العدل الدولية باعتماد الفساد كجريمة ضد الإنسانية».

اتهمتها صحيفة عراقية بتلقي كوبونات نفط من النظام العراقي، لكنها دافعت عن نفسها وبينت أنها لم تتلق ولا حتى برميلاً واحداً. ما دفع الصحيفة إلى إصدار توضيح بهذا الخصوص. بحسبها. «لوكنت أخذت كوبونات نفط لما كنت أقيم الآن في بيتي الذي تعرف». وتضيف «أنا ابنة ملاك ولم أحقق الثراء، ما يدفعني للسؤال من أين أتى الآخرون بملايينهم؟».

الأزمة التي نشبت إبان برلمان 1993، على خلفية موقفها من قانون الضرائب وبيع الأراضي، أدت إلى الإيعاز باعتقالها يوم 17/2/2002، ويرجح أكاديمي بارز «أن نقل المقعد الشركسي من الدائرة الثالثة إلى الخامسة كان بهدف إقصاء توجان».

صدر حكم بسجنها لعام ونصف العام ودام اعتقالها لمدة مائة يوم، أضربت خلالها عن الطعام 29 يوماً لا تتناول خلالها إلا الماء، حتى تدهورت صحتها.

حين جن الليل في السجن تناولت قلمها وكتبت:

«لا تقاسُ عمّانُ بالدونمات

ولا بالأمتار.. إنّما

بالشِبْرِ، بحجم الكفِّ

يُوزنُ بالقيراطِ.. لكن

لا يُباع!!

ولو وزنوه بالماسِ والياقوتِ..

يبقى لا يُباع».

خرجت أخيرا بعفو ملكي.

.. مرة ضاعت إبان انعقاد المؤتمر الدولي الرابع للمرأة في بكين 1995، فكتبت في القطار: «بغض النظر عن كل ما جرى فإن حياتي كانت ذات معنى، فيها معاناة وأفراح وأتراح، عملت وأديت أكثر مما يؤدي الإنسان العادي، جئت الى مكاني في الدنيا وجعلته مكانا أفضل، وسعدت لأني أحببت وأحبني أحبائي، وأنجبت أولادا، لا يمكن أن أغير شيئا من خياراتي لأني فعلت كل شيء عن قناعة. سأموت وأنا أتطلع إلى تجربة أخرى».

.. ويبقى حصان على جدار بيتها يعدو وحيداً.

توجان فيصل: الإقامة في قلب العواصف
 
18-Sep-2008
 
العدد 44